No.19 عائلة العتيقي الصديقي في مكة المكرمة يرفضون نسب عائلة العتيقي في الكويت والسعودية الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه ؟

عائلة العتيقي الصديقي في مكة المكرمة يرفضون نسب عائلة العتيقي في الكويت 


والسعودية الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه ؟موقع النسابون العرب ( مجلس 


البكريين الصديقيين القرشيين ) ومقره في مصر – منقول . 



9

وهذا حوار في الموقع بين البكريين يطرحون موضوع عائلتنا للبحث والتقصي فيما 


اذا كان عائلة العتيقي في الكويت بكريون ؟؟بدأ عضو من أعضاء مجلس إدارة 


النسابون العرب الذي يطلق على نفسه برمز ( طالب علم ( وللعلم فإن طالب العلم هو 


بكري : طرح تساؤلاً قابلاً للنقاش يقول : لنركز على موضوعنا الأساسي وهو ( 


العتيقي في الكويت ) اسأل الأخ المفتي الصديقي ( بكري من مكة المكرمة وهو 


المعترض الرئيسي على نسب عائلة العتيقي في الكويت الى ابوبكر الصديق .يكمل 


طالب العلم حواره : بالفعل قمت امس بالبحث في موقع عماد العتيقي عن أي لقب 


للعتيقي مقترناً بالصديقي أو البكري فلم أجد !! ثانياً بخصوص ( سيف بن حمد 


العتيقي ) فأنا لم أعثر على ترجمة للشيخ تربط بين لقبه العتيقي وبين التيمي أو 


البكري أو الصديقي فلم أجد سوى ( النجدي ) و ( الحنبلي ) ؟؟ ولكن دعونا ننتظر 


ذوي الشأن وهو اخينا ( العتيقي ) ويقصد د . عماد . ويكمل طالب العلم كلامه من 


خلال الموقع ومعترضاً على الحمض النووي باعتبار انه صعيدي من مصر لا يعترف


 بالتطور العلمي ونحن في القرن الواحد والعشرون ) ؟ ويرد حازم زكي يوسف 


البكري مشرف مجلس البكريين القرشيين ( مصري ) على طالب العلم قائلاً : الأخ


 عماد نشر وثيقة في موقع العتيقي تؤكد انها تخصهم وهي ( وثيقة عبداللطيف 


الشريف العتيقي الصديقي ) في شهر محرم سنة 943 هجرية الموافق 1537 ، 


ويكمل الأخ حازم البكري حواره مستدركاً وتعليقاً على الوثيقة : لقد ورد أسم العتيقي 


مقترناً بالصديقي عام 943 هجري حسب الوثيقة التي يدعى الأستاذ عماد العتيقي 


انها تخصهم ؟ لكن نعود الي مشايخ العتيقي كما ذكرنا في البداية لا يوجد لهم نسب 


سوى الحنبلي والنجدي والزبيري فقط ولا يوجد الصديقي والبكري بحسب الوثيقة 


943 هجري ؟؟ نكمل حوار الأخ حازم المنطقي قائلاً : ومثل هذه الوثائق يمكن فحص 


عمرها وعمر الأحبار المستخدمه في المختبرات الحديثه ، مع ملاحظة أن هذه الوثيقة 


وهي (( وثيقة عبداللطيف الشريف العتيقي الصديقي )) في شهر محرم سنة 943 


هجرية الموافق 1537 م فقد إتضح مصدرها الرئيسي في إيران – اصفهان ، وقد 


حاول الدكتور عماد العتيقي إخفاء أصل ومصدر هذه الوثيقة الفارسية !!! وهذا ليس 


من باب الأمانة العلمية في نقل المعلومات إذ أن معرفة المصادر ودلائل أصولها من 


الأدلة الضرورية في البحث والبيان ..والسؤال الذي يطرح نفسه : - كيف يتفق في 


علم الأنساب إخفاء معالم الوثائق ومصادرها ومصدر أصلها الرئيسي وحسبما ذكر 


الدكتور عماد العتيقي في كتابه (( سلسلة الأنساب )) أن عائلة العتيقي تعود في 


أصولها من الجد حسام الدين الدروي والذي قدم من المغرب ثم يعتمد الدكتور على 


وثيقة صادرة من إيران – أصفهان !!! وكيف يدعي الدكتور العتيقي أنها وثيقة 


تخصنا وهي مصدر رئيسي من أدلته وبرهانه حسبما ذكر في السياق ، وكيف أدعى 


الدكتور عماد أنها وثيقة تخصنا وهي وثيقة تثبت أن أسم العتيقي مقترناً بالصديقي 


عام 943 هجري حسب الوثيقة . فكيف تم جمع المغربي والفارسي في آن واحد رغم


 تضاربهما في الدلائل والمصداقية . ثالثاً : الذي اثار البصمة الوراثية السيد 


عبداللطيف سيف العتيقي واستند عليها وهذا جزء من ادلته ويتوجب الرد عليه ولا 


يمكننا اهماله لأن نتائج فحص (الدي إن ايه ) لعائلة العتيقي في الكويت ليست عدنانية 


قرشية وابوبكر الصديق رضي الله عنه يتصل مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد 


السابع . ملاحظة عابرة ): سألت الشريف عبدالله الحسيني من الكويت : على من 


يطلق أسم الشريف : قال الشريف عبدالله : يطلق أسم الأشراف فقط على آل البيت من 


ذرية علي ابن ابي طالب وجعفر الطيار والبقية الأخرى من آل البيت ، أما الصحابة 


الكرام فهم قدوتنا . ومن هذا يتضح أن الوثيقة ( عبداللطيف الشريف العتيقي الصديقي 


) !!! الشريف كما اسلفنا هم آل البيت فقط فكيف تدون هكذا إلا إذا كان الذي خط 


الوثيقة جاهل بهذه الأعراف ؟ ويكمل الأخ حازم حواره : ينقصنا مداخلات ( العتيقي 


الصديقي ) ويقصد الأستاذ عماد العتيقي ؟ لكن الدكتور لم يرد ؟ ثم يأتي الدور على 


مشرف عام مجلس قبائل المملكة العربية السعودية الذي أطلق على نفسه بالرمز ( 


ابن الوجيه ) معقباً على الحوار : الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده وعلى


 آله الكرام ، نتابع باهتمام حواركم في هذا المبحث القيم ، وهنا كما يستوجب الضبط 


والتخريج بعد التحقيق ، وننتظر بيان المكرم حفيد الشيخ العتيقي حفظه الله ، ويقصد 


الأستاذ عماد العتيقي ؟ ثم يأتي الدور مرة أخرى عند الأخ حازم البكري الذي سرد 


ملاحظات الأخ المفتي الصديقي من مكة المكرمة والذي ينكر نسب عائلة العتيقي قي 


الكويت الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه ؟ وقد رد المفتي الصديقي من مكة المكرمة 


على الأستاذ عماد العتيقي بتاريخ 30/5/2011 ولكن الأستاذ عماد لم يرد فقال 


المفتي الصديقي : لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ويكمل واكتفى 


برد الإمام بن ناديس الباعث للأمل : لا تقل لا حياة لمن تنادي ولكن قل لا منادي 


ينادي ؟ ...يكمل الأخ المفتي الصديقي من مكة المكرمة : الأمانة العلمية تحتم علي 


بعد أن أكون قد استندت على بينة في قول وظهر لي بينة لاحقة أن اظهرها وخاصة 


إن كانت من مصدر موثوق ولن أتردد في المستقبل على مخالفة رأي أبديته سابقاً 


ووجدت الرأي الأصوب فالإعتراف بالخطأ أفضل من الإستمرار والتمسك به . ثم 


يردف الأخ المفتي : ثانياً لقد ورد أسم العتيقي مقترناً بالصديقي عام 943 هجرية ، 


ولقد كتبت في مداخلة سابقة لك ، ورددنا عليك في حينها ثم سألناك عن لفظة ( 


الشريف ) والأن تأتي وتكتب مداخلة بعد أن عجزت عن الرد على سؤال طرحناه فيما 


سبق ، وهو لفظة الشريف وتعيد وتكرر تلك القصاصة ، وفي نفس الوقت لم تجب 


على لفظة ( الشريف ) ، ولا تنقل شئ ثم ( تتورط ) ولا تستطيع الإجابة عن الأسئلة 


المطروحة ، فالأمر ليس ( قص ولزق ) فدع الأستاذ عماد العتيقي وهو صاحب الفكرة


 نسب العتيقي – الكويت .وسال المدعو طالب العلم وهو مصري بكري في حواره مع 


عكرمه وعكرمه هذا من المغرب ليس من العتيقي البكري ولا من العتيقي – الكويت ،


 وهو يتحدث بلسان عائلة العتيقي في الكويت ولا ندري لماذا يحشر نفسه متحدثاً 


بأسم العتيقي – الكويت ؟ لكن لنكمل قراءة الحوار بين طالب العلم وبين عكرمه : أخي 


عكرمه : هل عائلة العتيقي في الكويت لديهم جرد لسلسلة نسبهم الي محمد ابو عتيق 

بن عبدالرحمن بن ابي بكر رضي الله عنه ؟ وهل وجد في مصادر قديمه سلاسل 


لنسبهم متصلة للخليفه ابي بكر الصديق رضي الله عنه ، فرد عكرمه الحشري في 


مشاركته بتاريخ 3/2/2011 بالأتي : بحسب معلوماتي المتواضعه يجتمع شمل أسرة


 العتيقي القرشية في نجد والكويت المتواجدين حالياً جدهم سيف بن حمد بن محمد 


العتيقي الحنبلي البكري الصديقي والمتوفي في 1189 هجريه واقدم المصادر التي 


اعرفها هي شجرة ابي علامة لصاحبها الشريف محمد بن عبدالله القاسمي الرسي 


الحسني ( المتوفي في 1044 هجري ) حيث ذكر ان الجد الجامع لآل العتيقي هو عبدالله ثم ذكر 33

 جد تنتهي بعبدالرحمن بن ابي بكر الصديق رحمه الله ؟ ثم قام بالرد المفتي الصديقي 


من مكة المكرمة على عكرمه الحشري بتاريخ 3/ 5/2012 بالأتي :- كتب عكرمه 


الحشري عن الشريف محمد الرسي الحسني ، المتوفي في سنة 1044 هجري ( 


يعتقد من قرأها – هذا ماظننته ) أنها مشجرة أسرة العتيقي الأفاضل أهل الكويت !!! 


لكن لا يوجد بها ) الشيخ حسين بن قاسم بن أحمد بن محمد الملقب حسام الدين ) !!! 


وهو المولود قبل وفاة الشريف الرسي بحوال 66 عام !!! وسألت وبنفس المشاركة : 


هل حسين بن قاسم الذي نسله من الشيخ سيف بن حمد جد أسرة العتيقي الأكارم هو 


الذي ذكره الطويان ( باقتظاب ) في كتابه ( رجال في الذاكرة ) وذكره المحبي في 


خلاصه الأثر ( وأرفقت بعض من ترجمته ) أم نحن نتحدث عن رجلين مختلفين !!!!


وأمام سلسلة التساؤلات المتكررة بانتظار الرد من الأستاذ عماد العتيقي ، وأخيراً رد 


الدكتور عماد العتيقي ، رداً على المفتي الصديقي من مكة المكرمة والذي يصر على


 أن عائلة العتيقي أهل الكويت ليسوا بكريين : يقول الأستاذ عماد بتاريخ 3/5/2011 


: بخصوص استفسار المكرم المفتي الصديقي ، زميلنا في المجلس الكريم عن الشيخ 


حسين بن القاسم بن احمد بن محمد العتيقي الملقب بحسام الدين والمتوفي في 1011 


هجري والذي ترجم له كل من الخفاجي والمحبي والنجم الغزي في مؤلفاتهم نحيطكم 


علماً بأنه شخصية واحدة وليس لدي علم إن كان هناك شيخ أخر ملقب بحسام الدين 


العتيقي غيره !!!! وليس واضح بالنسبة إلينا لماذا التبس عليك الأمر واعتقدت أن 


هناك أكثر من شخص بهذا الأسم ؟ !!! يكمل الدكتور عماد : أما بالنسبة إلى مشجر 


الشريف الرسي الحسني المتوفي في 1044 هجري ، فقد أفاد بأن الجد الجامع لأسرة 


العتيقي البكرية الصديقية هو ( العامود والتسلسل مذكور ) ولم يقل ان كافة آل 


العتيقي المتواجدين في عصره متواجدون في هذا المشجر ولا أن كافة العتيقي 


ينحدرون من الحسين بن القاسم أو انه الجد إلا على أسرة العتيقي كافة ، وإذا كان 


اللبس في أن الحسين بن القاسم لم يذكر بالمشجر فأزيدكم بأن هناك ابناء عم له لم 


يذكرون في نفس المشجر ولم يترجم لهم أو على الأقل لم يقع في أعيننا على هذه 


التراجم بعد في حالة تواجدها ، كما افاد الشريف الرسي الحسني في نفس المصدر ، 


بأن عقب عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن ابي بكر ينزلون بالقرب من المدينة 


المنورة ويقال لهم آل عتيق وهم قوم كثير ( أي كثيري العدد ) ثم تطرق الدكتور عماد


 العتيقي الى ملاحظات عابرة عن الشريف الرسي الحسني بدون ان يذكر الدكتور 


عماد ولا دليل واحد يعتمد عليه في إثبات أن المشجر الذي ذكره الرسي الحسني له 


صلة نسب بين حسين القاسم وسيف بن حمد العتيقي إلا بما ذكره الطويان ؟ وهذه 


الملاحظة سوف نتطرق لها فيما بعد . لكن هناك ملاحظات كثيرة وتساؤلات لا زالت 


غائبة وصاحب المولد غائب يقصدون ردود الدكتور عماد العتيقي الذي لا يرد على 


مشاركاتهم العلمية ، منقول ( موقع النسابون العرب ) انتهى . هذه الإعتراضات التي 


وردت في المحاور تؤكد على أن البكريون الصديقيون يعترضون بل من حقهم أن 


يعترضوا على كل من يحاول الإنتساب الي ابي بكر الصديق رضي الله عنه سواء من 


عائلة البكرية أو من عائلتنا ، ومن نافلة القول أن الواجب على الدكتور عماد العتيقي 


وهو يتلقى الإعتراضات والرسائل الإستنكارية أن يتسع صدره وأن يتقبل بروح 


رياضية مادام يحمل فكرة نسب جديد على عائلته ، وأن يشاركهم لآنهم شركاء في 


لقب العتيقي ،وأن يفند إدعاءاته بالأدلة والوثائق ومشجراته ومادام الدكتور أكاديمي 


علمي ، الواجب أن يستند من ادلة ( دي إن ايه ) الخاص بالقبائل ، وهل عائلة 


العتيقي عدنانيو النسب قرشيون وقد اشار الأخ صلاح سيف العتيقي بضرورة فحص 


الحمض النووي لقطع دابر الخلاف وفعلاً تطوع الدكتور عماد العتيقي وقام بالفحص 


النووي وابنه عبدالعزيز ومساعد سيف العتيقي وأربعة اخرين من أفراد العائلة 


العتيقي وقد جاءت نتائج الفحص النووي متطابقة تماماً للعائلة تحت الرمز الجيني ( 


J 1 c 2 ) وليست عدنانية قرشية بكرية ! وبعدها مباشرة اعلن مساعد سيف 


العتيقي انسحابه وعدم تأييده بنسب العائلة الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه ، بسبب 


عدم تطابق الجين الوراثي لعائلة العتيقي مع نسب ابو بكر الصديق إذ أن الرمز 


الجيني القرشي البكري له رمز مختلف تماماً تعرفه شركة ( أف تي دي ايه ) فاميلي 


الأمريكية المتخصصة بالجينات الوراثية ( دي إن ايه ) وهو ( j1 c3 d2 ) وكانت 


خطوة الأخ مساعد سيف العتيقي خطوة شجاعة تدل على أمانته وصدقه ، علماً بأن 


الأخ مساعد كان من أشد المتحمسين والمؤيدين لفكرة الدكتور عماد نسبنا الى ابوبكر 


الصديق ، وفي خطوة أخرى قام الأخ مساعد سيف العتيقي بإجراء مكالمة هاتفية مع 


الدكتورة الأمريكية المتخصصة بعلم الجينات الوراثية لشركة ( تي دي أن ايه ) فاميلي 


الأمريكية من أمريكا وأبلغته شخصياً بوجود شخص يحمل نفس الجين الوراثي 


لعائلتكم وأجداده في حضرموت من اليمن ، ومدى الإنقطاع الذي بينكم وبينهم بحدود 


( 850 – 900 سنة ) ( ومن الجدير بالذكر أن حضرموت بن قحطان استقر في 


اليمن من الأف السنين ، وغالبة العرب هاجروا الى الحجاز والعالم العربي في فترات 


متقطعه والله اعلم ، وإذا كانت الأدلة العلمية في عصر الجينات الوراثية والطفرة 


العلمية في ( دي إن ايه ) تثبت أن اصولنا من اليمن واجدادنا من حضرموت ، فكيف 


يتفق هذا مع فكرة نسبنا الى حسام الدين الذي جاء من المغرب العربي بنية أداء الحج 


في الحجاز !! أسئلة واجوبه تحتاج الي سعة صدر وروح رياضية وأخذ وعطاء 


وحسن نية خصوصاً وأن محاور الدكتور يتميز بسعة الإطلاع ويعتمد في حواره على 


الشفافية والتسامح واحترام الرأي الأخر وعدم الإستبداد بالرأي ، وأهم من هذا كله 


تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، وبدون هذه المواصفات الأكاديمية سوف 


تزداد هوة الخلاف وتضيق مساحة الفكر الأحادي ؟ نعود إلى بداية النقطة الأساسية 


وما تم نقله من موقع النسابون العرب والمحاورات التي تمت بين الدكتور عماد 


العتيقي وبين أحفاد الصديقي العتيقي لتؤكد على حقيقة أن المغامرة أو الدخول في 


خلايا الدبابير ومحاولة الإنتساب الى أي فرع من فروع ال البيت أو ال الصحابه ليست 


بالسهولة التي يتوقعها كل من أراد الإنتساب دون أن يثبت بالأدلة القاطعة والوثائق 


والمشجرات ، بعيداً عن الإعتماد على التخمين والظن ، بل على مشجرات رسمية 


معتمدة من الأسرة البكرية في جميع أنحاء العالم العربي ، والواقع يؤكد أن عائلات 


بكرية معروفه في المدينه المنورة يعرفون جيداً من خلال ادلتهم العلمية ومشجراتهم 


الرسمية أي دخيل عليهم مدعياً الإنتساب الى البكرية ، ويمكن الإعتماد عليهم في 


حقيقة نسب كل مدعي من أهل المدينة المنورة قديماً وحديثاً .وأما ما ذكره الدكتور 


عماد من أن الطويان إن صحت روايته من حقيقة انتساب عائلة العتيقي في الكويت 


الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه ، فنثبت مشجرة الرسي الحسني والمتوفي في سنة 


1044 هجري ؟ والواقع أن السيد الفاضل عبدالله زايد الطويان وكتابه ( رجال في 


الذاكرة ) الذي نسب عائلة العتيقي أهل الكويت برسالة بخصوص ماورد من نسب 


العتيقي الى ابوبكر الصديق في كتابه المذكور ( رجال في الذاكرة ) بتاريخ 1418 


هجري ، والإستعلام منه عن مصادره ومشجراته أو وثائق تثبت نسب العتيقي الى ابو 


بكر الصديق رضي الله عنه ، ثم تم الإتصال به هاتفياً من الرياض في 1418 هجري 


، وكم كانت المفاجأة غير متوقعة إذ اخبرنا السيد الطويان أن مصادر معلوماته من 


الدكتور عماد العتيقي !! ولما شرحنا له الحقائق في الرسالة المذكورة اليه بتاريخ 

1418

 هجري ، بدا عليه التأثر الشديد وانصدم عندما اعترضنا على كتابه المذكور ؟ 


والحقيقة التي ينبغي أن نذكرها أن السيد عبدالله الطويان من أرقى الرجال خلقاُ وأدباً، 


وقد اعتذر من عائلة العتيقي اهل الكويت اعتذار يفوق الوصف ؟ وكان يكرر مقولته : 

لماذا لماذا لماذا يفعلون ؟ لاحول ولا قوة إلا بالله ، ويكمل الطويان وهو في أشد 


الغضب، وهذا أخر لقاء مع السيد عبدالله الطويان رحمه الله ، والأن تعالوا نعود الى 


المنقول مرة أخرى في سياق الحوار السابق عبر النسابون العرب ) بين الدكتور عماد 


وبين الأخ المفتي الصديقي من مكة المكرمة ، وإليكم نتفاً مما ذكره الدكتور عماد : ( 


وليس هذا معناه أن كافة أفراد الأسرة العتيقية مذكورين في المشجر ، فالشيخ حسين


 بن القاسم من الأجداد ( كما ذكر الطويان ) وعليه يحتمل أن يكون جد مباشر أو عم 


أو حتى ابن عم للشيخ سيف العتيقي !!! ومن يقرأ رد الدكتور عماد بخصوص 


استناده لمصدر الطويان يظن أن الطويان هو صاحب المصدر الحقيقي في أن آل 


العتيقي أهل الكويت من ذرية ابوبكر الصديق ؟؟ لكن الحقيقة أن السيد الطويان أخذ


 معلوماته ومصادره من الدكتور عماد نفسه ! ثم إن الدكتور عماد العتيقي الذي كان 


يعتبر الشيخ حسين بن القاسم جد مباشر للشيخ سيف العتيقي ، تغيرت هذه المعلومات 


وصار الحسين بن القاسم المعروف بحسام الدين الى ابن عم أو عم !!! ولا حول ولا 


قوة إلا بالله ، والمعروف ان علم الأنساب لا يتعامل مع الإحتمالات والظنون بل على 


اليقين والثبات . 


نكرر القول بأن الباحث في الأنساب أو من يتبنى فكرة الإنتساب الى الآل او الأصحاب 


ان يتحلى بالصبر وبروح رياضية عالية ، بعيداً عن الضيق والتعالم وان يتحمل 


انتقادات الآخرين بطيب نفس ، او يصد عن الحق وان يتعاون ويعمل بروح الفريق 


الواحد مع الأخرين ، وأن يتجنب إثارة روح الإنقسام والتنازع بين العائلة الواحدة لأنه


 من وساوس الشيطان الرجيم ؟ وكم من الأبطال ارتفع لهم صيتا يوم ان تحلو بروح 


الشجاعة الادبية وانكار الذات ..



2 ) محمد سالم العتيقي رحمه الله . 


3 ) داوود محمد صالح العتيقي رحمه الله . 


4 ) محمد فهد محمد العتيقي رحمه الله


5 ) فيصل سليمان العتيقي. 


6 ) عبدالله سالم العتيقي . 


7 ) أحمد عبداللطيف العتيقي . 


8 ) حمد عبدالله العتيقي .


9 ) عبداللطيف سيف العتيقي .


10 ) خالد صالح العتيقي .



11 ) وليد خالد عبداللطيف العتيقي .


12 ) حمد محمد العتيقي . 


بموقع التواقيع المذكورة أنفاً 


1 ) عبدالله عبدالمحسن العتيقي رحمه الله . 

SHARE

Milan Tomic

Hi. I’m Designer of Blog Magic. I’m CEO/Founder of ThemeXpose. I’m Creative Art Director, Web Designer, UI/UX Designer, Interaction Designer, Industrial Designer, Web Developer, Business Enthusiast, StartUp Enthusiast, Speaker, Writer and Photographer. Inspired to make things looks better.

  • Image
  • Image
  • Image
  • Image
  • Image
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق